هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TAHIRI mohamed
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHIRI mohamed


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالأحد نوفمبر 15, 2009 5:12 am

السلوك المدني - حميد بن خيبش

يعرف المشهد التربوي بالمغرب حراكا ملفتا يروم تحديث المنظومة التعليمية ,وتغذية مكوناتها بصيغ ومشاريع جديدة لمسايرة التحولات الوطنية و الكونية ,وتمكين المدرسة من مواصلة دورها " حراسة القيم , تحصين الهوية , التنشئة الاجتماعية..." في ظل قسوة المتغير السياسي و الثقافي و الاجتماعي .
ومن بين الأوراش المستعجلة التي حظيت باهتمام ملفت تلك المتعلقة بإرساء منظومة قيمية -أخلاقية تؤهل الطفل لتبني سلوكيات محددة سواء في علاقته مع الآخر أو مع مؤسسات الدولة و المجتمع ,كما تحصنه ضد نزوع العولمة نحو اقتلاع الخصوصيات بدعوى توحيد القيم ,وتكريس مفهوم المواطنة العالمية !
فعمدت وزارة التربية إلى إدراج مادة تعليمية جديدة تحمل اسم " التربية على حقوق الانسان" ,وتم الترويج لمصطلحات و مفاهيم جديدة في الوسط المدرسي كالكرامة , و الحرية , و التسامح , و الديموقراطية ,و تكافؤ الفرص .. إلا أن هذه المبادرة ظلت متعثرة بسبب غياب التكامل بين مكونات المقرر الدراسي , فتحولت إلى مادة تلقينية تكتفي بتمرير المباديء و المفاهيم دون القدرة على بلورتها في السلوك اليومي للمتعلم . مما استدعى التفكير في مقاربة عملية تتخطى حاجز اللفظية والتلقين نحو بلورة قابلة للرصد فظهر في أدبيات وزارة التربية مفهوم "السلوك المدني ".
يحيل هذا المفهوم على مرجعيات متعددة ومتداخلة ( قانونية , سياسية , فلسفية ) تثير شيئا من اللبس حول دلالته التربوية , كما تحد من القدرة على تمثله ,وبالتالي أجرأته من لدن الفاعل التربوي .
فهل يتعلق الأمر بمعيار أخلاقي يتم من خلاله تعويد الطفل على التحلي بقيم و فضائل معينة تؤهله للاندماج الأمثل في مجتمعه ,وتبني سلوكات واعية و مثمرة في علاقته مع الآخر ؟ أم الغاية هي حمله على الانصياع لمجموعة من الضوابط القيمية و القانونية التي يتحكم في انتقائها الهاجس السياسي في المقام الأول ,وتعويده على الانقياد و الإذعان لسلطة الواجب والخيار الجماعي ؟
تحيل التعريفات اليسيرة لهذا المفهوم على طابعه التركيبي , فهو اولا سلوك : أي ممارسة فردية داخل إطار اجتماعي معين , وهو ثانيا مدني : أي مستوعب للواجبات التي يفرضها الانتماء لمجتمع إنساني تم تحديث بنياته وفق تصورات فلسفية وسياسية و اقتصادية محددة .
أما الغايات المرجوة من إدماج هذا السلوك في الفضاء المدرسي فتتمثل في إرساء ثقافة المواطنة, و الوعي التام بالحقوق و الواجبات , وترسيخ قيم التعايش و التسامح و الحق في الاختلاف , والتوافق الايجابي مع الآخروهو ما يدفعنا إلى التساؤل حول الحيز الذي يشغله هذا المفهوم في المنظومة التربوية , بمعنى آخر : هل السلوك المدني مدخل من مداخل التربية الأخلاقية أوالتربية على القيم , أم أنه البديل المقترح لسد الخصاص القيمي داخل هذه المنظومة ؟
يبدو الخيار الأول ضروريا وملحا أمام تآكل الحس الوطني ,وتراجع هيبة القانون و الدولة خصوصا في أوساط المراهقين و الشباب , وشيوع ثقافة العنف و الإقصاء و الكراهية , مما يمنح الحق لمقاربة السلوك المدني في تحصين الهوية و الذات الوطنية ,وإشاعة ثقافة السلم و الحوار ,والتصريف الحضاري للقناعات والتوجهات .
أما الخيار الثاني , و الذي نرجو ألا يكون هو المقصد , فيحمل في طياته بوادر أزمة مقبلة لعل أولى شراراتها هو التباين الواضح بين الرافد الغربي ( العلماني) الذي يستمد منه السلوك المدني أسسه و مقوماته , و بين مجتمع تعود على صوغ قيمه و أخلاقه وفق المرجعية الإسلامية.
إن السعي الجارف للعولمة نحو تذويب الهويات و الخصوصيات بدعوى توحيد القيم , وإضفاء البعد الكوني على العلاقات الانسانية يفرض على دول العالم الثالث الواقعة "تحت الأسر" حتمية المواءمة بين خيار الانفتاح المشروط ,وضرورة صون هويتها و مقوماتها الحضارية لأن العالم " يعيش اليوم حرب قيم , ومن يستطيع أن يفرض قيمه يكون الأقوى حضاريا" (1) .
واعتبار المدرسة المغربية في وضعها الراهن مسؤولة عن ترسيخ السلوك المدني هو ضرب من المجازفة أمام الاختلالات التي يعيشها الوسط المدرسي و التي يمكن إجمالها كالآتي
- الاستقطاب الملفت للمتعلمين من قبل وسائط معرفية جديدة " ألعاب الفيديو, الانترنيت.." تتسم بالجاذبية و المتعة و تلبية حاجات الطفل خصوصا النفسية منها, مما ولد قيما غريبة داخل الفضاء المدرسي " و المجتمع عامة" أدت إلى بروز انحرافات خطيرة كالهدر المدرسي و العنف و انتشارالمخدرات في صفوف المتعلمين .
- ا نكماش أدوار المدرس وتراجع حضوره الرمزي داخل المشهد التعليمي ودنوه من حافة الاحتراق النفسي (2) لأسباب عديدة منها : شعوره بالعزلة وغياب الدعم الاجتماعي , و النظرة المتشككة لولائه
وأدائه , والاستهتار بآرائه وخبراته عند إحداث تغييرات في العملية التعليمية , وتكبيله بسلطات بيروقراطية متربصة به وبعمله , و اهتزاز صورته في الإعلام الجماهيري مما يفقده الثقة بنفسه , ويدفعه إلى تبني أداء نمطي تغيب فيه الدافعية و الحماس(3) .
- هيمنة الطابع التلقيني/ المعرفي على الممارسة الصفية , وانبناء المقرر الدراسي وفق تصور جزئي يكرس حدودا وهمية بين المواد التعليمية .
- تراجع دور الأسرة في التنشئة تحت الضغوط الاجتماعية و الاقتصادية ,وعجزها عن تدبير المشاكل النفسية للأطفال بسبب غياب الوعي , و إلقاء العبء التربوي برمته على عاتق المدرسة.
- الحضور الباهت لجمعية آباء و أولياء التلاميذ التي تكتفي في جل مدارسنا بتكريم المتفوقين عند اختتام كل موسم دراسي .
أما بالنسبة لإشراك المجتمع المدني ووسائل الإعلام في مهمة تنمية السلوك المدني فإن الأمر ينبغي أن يتجاوز التبني الشعاري و الموسمي لهذه المبادرة نحو البحث, بشراكة مع مؤسسات التربية و التكوين, عن صيغ تنشيطية ملائمة , وتفعيل آليات تتبعها ورصدها , بالإضافة إلى تثمين المشاريع الفردية و المؤسسية التي تخدم أهداف هذه المبادرة .

*********
إن الوعي السائد بالظرفية المتحكمة في مبادرة السلوك المدني , و التبرم المتزايد من الأداء التعليمي داخل المدرسة المغربية , بالإضافة إلى الهبوط الحاد في مؤشر الدافعية سواء لدى المعلم أو المتعلم , يدفعنا إلى الجزم بأن كل مبادرة لاتأخذ بعين الاعتبار راهن المشهد التعليمي واحتياجاته فستظل حبيسة الخطب و الشعارات و المذكرات !
إن الرهان الأول و الضامن لإنجاح اي مبادرة هو ترسيخ القناعة بجدوى المدرسة العمومية في عالم يجنح أكثر نحو المدارس الافتراضية !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) : المهدي المنجرة , عولمة العولمة منشورات الزمن ع18 ص:68
(2) : الاحتراق النفسي : مفهوم حديث استخدمه "فرويدنبرجر" في أوائل السبعينات للإشارة إلى الاستجابات الجسمية و الانفعالية لضغوط العمل لدى العاملين في المهن الانسانية الذين يرهقون أنفسهم في السعي لتحقيق أهداف صعبة .
(3) : د. محسن خضر, الاحتراق النفسي للمعلم العربي , مقال منشور بالانترنيت.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحكيم متوكل
إدارة المنتدى
عبد الحكيم متوكل


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالأحد نوفمبر 15, 2009 5:47 am

1 .أن العالم " يعيش اليوم حرب قيم , ومن يستطيع أن يفرض قيمه يكون الأقوى حضاريا"

2. انكماش أدوار المدرس وتراجع حضوره الرمزي داخل المشهد التعليمي ودنوه من حافة الاحتراق النفسي (2) لأسباب عديدة منها : شعوره بالعزلة وغياب الدعم الاجتماعي , و النظرة المتشككة لولائه
وأدائه , والاستهتار بآرائه وخبراته عند إحداث تغييرات في العملية التعليمية , وتكبيله بسلطات بيروقراطية متربصة به وبعمله , و اهتزاز صورته في الإعلام الجماهيري مما يفقده الثقة بنفسه , ويدفعه إلى تبني أداء نمطي تغيب فيه الدافعية و الحماس.



أتفق تمام الاتفاق مع هذه النقاط..ولكني أختلف مع البعض الاخر منها


موضوع ممتاز
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SABIR TIOUACH
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 1:34 pm

عمل مميز يا أخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل الشماخي
عضو نشيط
عضو نشيط
نبيل الشماخي


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 7:49 am

مشكور يا أخي على الموضوع.

لكن من قال العالم يعيش حربا على القيم فهو واهي. ولم يستوعب السياق الذي تمر به دول العالم, ولا زال يعيش على ايقاعات صراع القطبين خلال القرن السابق. أقول أن ليس هناك من يحرك الدول نحو الصراع او الحرب الا مصالحها الاقتصادية, وحسب المنهج البنيوي تبقى القيم وباقي العوامل الاخرى مهملة, فلا يمكننا أن نخوض صراعا بمعزل عن الاقتصاد.


أترقب المزيد
ودمتم و دمنا للحق للحقيقة أوفياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحكيم متوكل
إدارة المنتدى
عبد الحكيم متوكل


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 5:51 pm

نبيل الشماخي كتب:
مشكور يا أخي على الموضوع.

لكن من قال العالم يعيش حربا على القيم فهو واهي. ولم يستوعب السياق الذي تمر به دول العالم, ولا زال يعيش على ايقاعات صراع القطبين خلال القرن السابق. أقول أن ليس هناك من يحرك الدول نحو الصراع او الحرب الا مصالحها الاقتصادية, وحسب المنهج البنيوي تبقى القيم وباقي العوامل الاخرى مهملة, فلا يمكننا أن نخوض صراعا بمعزل عن الاقتصاد.


أترقب المزيد
ودمتم و دمنا للحق للحقيقة أوفياء


أحييك أخي و أشكرك على هذا التوضيح الذي نبهني الى أمر مهم كدت أن أنساق اليه ..
ـكيد أن الصراع الذي نعيشه هو صراع اقتصادي محض ..و دعني أضيف أن هذا الصراع الاقتصادي يتقمص أقنعة متعددة كالأخلاق والقيم الدينية و القومية
يقول مهدي عامل في كتابه ''مقدمات نظرية ''ان الاقتصاد هو المحور الرئيسي في الصراع بين قوى الإنتاج الإجتماعية, بين قوى تطمح لإدامة استغلالها للقوى الأخرى وقوى تطمح لتحررها من هذه السيطرة, بين الطبقة العاملة من جهة وطبقة الرساميل من جهة أخرى, صراع تتعدد جبهاته بتعدد حقوله فقد تتخذ أشكالا متعددة للصراع كالصراع الثقافي أو الإيديولوجي ... وما إلى ذلك, لكنها في التحليل الأخير, هي أشكال تمظهر الصراع السياسي بين كل طبقات المجتمع, صراع قاعدته الأساسية كما قلنا سابقا تقوم على اساس قيم الإنتفاع التي محورها البنية الإقتصادية وفروعها هي مختلف حقول الصراع السياسي
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AbDennAssAr
عضو جديد
عضو جديد
AbDennAssAr


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالسبت ديسمبر 12, 2009 11:29 am

شكرا لك أخي , معلومة مميزة لم أكن على دراية بهذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHIRI mohamed
عضو نشيط
عضو نشيط
TAHIRI mohamed


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---   السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب--- Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:38 pm

ردود في موقعها المتميز و في مستواها القيم،
أضيف أن كل ما يحرك المجتمعات بشتى مسمياتها هو العامل الإقتصادي ومصالحه التي لا تنعزل عنه و الأمثلة على ذلك كثيرة..
فما سبب حرب الخليج (العراق والكويت) هل القيم؟ هل الدين؟ هل الحضارة؟ هل الثقافة؟وما سبب النزاع المفتعل حول الصحراء الغربية؟؟؟
بل إنها أسباب اقتصادية خالصة... هذا الطرح ليس مطلقا بل إنه عام، وإذا عمت هانت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك المدني---المشهد التربوي بالمغرب---
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيكولوجيا المتعلم ومشروعية العقاب التربوي من خلال كتاب الخطاب التربوي المغربي للباحث احمد احدوثن
» باحثان أوروبيان يؤكدان استعمال الغازات السامة في حرب الريف بالمغرب
» واقع منظومة التربية والتكوين بالمغرب في التقارير الدولية والوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: المنتديات التربوية العامة :: :: منتدى المواضيع التربوية العامة-
انتقل الى: