هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
driouecheamina
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    Empty
مُساهمةموضوع: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 3:57 pm

- لا تجعل الطفل المتخلف يفشل: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    7
وذالك من خلال تنظيم المعلومات واستخدام الوسائل التعليمية والأساليب التربوية التي تساعد الطفل الوصول الى الاستجابة الصحيحة.
2- تزويد الطفل المتخلف بالتغذية الراجعة: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    6
بمعنى تقدم للطفل المعلومات المباشرة بشأن صحة أو خطأ الإجابات التي يقدمها أو الحلول التي يقترحها للمشكلات التي تطرح علية.
3- تعزيز الاستجابات الصحيحة التي يقدمها الطفل المتخلف: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    22
بمعنى أن يكون التعزيز واضحاً وصريحاً ومرتبطاً ارتباطاً مباشراً بالاستجابات الصحيحة حتى يتمكن الطفل من الربط بين الاستجابة والتعزيز الذي يحصل عليه مما يقوي عملية التعلم.
4- تحديد المستوى الأفضل الذي يجب أن يعمل فيه الطفل المتخلف:
بمعنى أنه إذا كانت المهمات التعليمية سهلة جداً فإن الطفل لن يشعر بالتحدي مما يمنعه من استخدام أقصى قدر من الجهد والمقدرة, أمنا إذا كانت المهمة التعليمية صعبة فسوف يواجه بالفشل.
5- توفير الانتقال الإيجابي للمعرفة من موقف إلى آخر: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    21
وذلك يساعد الطفل المتخلف على التعميم من موقف إلى آخر , ويتم هذا التعميم وانتقال أثر التعلم باستعمال نفس المفهوم في مواقف متعددة.
6- تكرار الخبرات التعليمية للطفل المتخلف:
وذالك حتى تصل إلى مستوى المتعلم الزائد ولتنمي القدرة على التذكر عند الطفل , واستخدام مبدأ التكرار في التعلم ينمي قدراتهم على التذكر واستدعاء الخبرات التعليمية والعلاقات بين الأشياء. ويجب توزيع عمليات التكرار على فترات زمنية.
7- تقليل عدد المفاهيم المراد تعليمها للطفل المتخلف:
بمعنى أن تعليم الطفل أشياء كثيرة في وقت واحد تشتت الطفل لذالك نحدد عدد المفاهيم التي يراد تعليمها في الحصة الواحدة. فلا ينبغي أن تقدم معلومات جديدة إلا بعد أن تكون المعلومات السابقة قد أًصبحت مألوفة لدى الطفل.
8- ترتيب المواد التعليمية التي تقدم للطفل المتخلف:
وذالك بطريقة تجذب انتباه الطفل وتساعده على الانتباه الى المثيرات التي تسهل عليه عملية التعلم, وإهمال المثيرات والعوامل غير المناسبة في الموقف التعليمي.



9- توفير فرص النجاح للطفل المتخلف:
-وذالك لأن تقدر الطفل لذاته يعتمد على مدى نجاحه في المهمات التي يطلب منه القيام بها لذاك فيجب على المعلم عدم تعرض الطفل للفشل وإنما يجب مساعدته في المرور بخبرة النجاح الإيجابي لذالك يجب تقديم برامج يوميه للطفل تسمح له بالنجاح في أهداف قصيرة المدى وطويلة المدى أيضاً .
10- يجب أن تتم عملية التعليم على أساس منتظم ومتتابع :
وذالك من خلال تقديم المهمات البسيطة قبل المهمات الصعبة وأن تتم عملية التعليم على أساس خطوة خطوة وخصوصاً أننا نتعامل مع طفل محدود القدرة.
11-تشجيع الطفل على بذل مزيد من الجهد: أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    22 أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف    3
وذالك من خلال التعزيز والشعور بالرضا على أثر النجاح , وكذلك التنويع في تقديم المواد والخبرات التعليمية ,وأيضاً جعل زمن الحصة الدراسية أفضل ما يناسب هؤلاء الأطفال , وذلك لقصر فترة التركيز والانتباه عند هؤلاء الأطفال .


من كتاب: الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المبادئ الأساسية في تعليم الطفل المتخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الكتابة للصغار
» تعليم الكتابة للأطفال الصغار
» انظروا الى هذا الطفل؟؟؟!!!
» الطفل و التربية
» أسلوب التربية وحاجات الطفل في المجتمع العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ::منتديات مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالناظور:: :: منتدى مجزوءات التكوين :: بيداغوجيا ذوي الحاجات الخاصة-
انتقل الى: