هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأقسام المشتركة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد المجيد لالوش
مشرف
مشرف
عبد المجيد لالوش


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37
الموقع : تمسمان

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 9:38 am

بسم الله الرحمان الرحيم
إخواني أخواتي الطلبة الأساتذة والأساتذة الجدد، كيف ترون الأقسام المشتركة؟ ما هي الصعوبات التي رسمتموها في أدهانكم؟ أو التي واجهتموها فعلا مع أقسامكم؟ هل فعلا القسم المشترك هو ذلك الهاجس المخيف؟ أم أنه يوازي القسم وحيد البرنامج؟

أتمنى من الجميع المشاركة وبكثافة لنتعرف أكثر على الأقسام المشتركة وبعض الأساليب التي يتبعها الأساتذة لمواجهة عراقيل التحصيل في هذا النوع من الأقسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AbDennAssAr
عضو جديد
عضو جديد
AbDennAssAr


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 4:18 am

بسم الله الرحمان الرحيم
أولا تحية خالصة لجنود الخفاء الجادين العاملين بالأقسام متعددة المستويات بالمناطق النائية من هذا الوطن


تعتبرالأقسام المتعددة المستويات ظاهرة سلبية في تعليمنا، ، بحيث أن هذه الظاهرة التي كانت عابرة بدأت تتعمم في البوادي المغربية بشكل ملفت جدا، تحت ضغوطات الحاجة والإكراهات السوسيواقتصادية وغياب استراتيجية واضحة للتقليل منها أو القضاء عليها أو تقنينها وتنظيمها.

فزرع مدرسة في قرية نائية في الجبل، معزولة عن العالم،( بناء مدراس في أمكنة غير مناسبة في الغالب) لا يعني تقريب التعليم من المواطنين، وليس تعيين مدرس أو مدرسة في أقصي البوادي التي تعيش عزلة قاسية على جميع الأصعدة، هو المساهمة في تعليم أبنائهم وتقريب الحضارة إليهم، بقدر ما نقتل في هذا المدرس أو المدرسة الضمير المهني وروح المبادرة، ونهيئ لهما الظروف لنسيان ما تعلمهما وما اختبراه، ويستسلما للواقع الجديد الذي كله تخلف وحياة بدائية، فيخضعا في أحسن الأحوال، لمقولة "من عاشر قوما أربعين يوما أصبح منهم"، إن لم يصابا بخلل، ويقعا ضحية الاضطرابات النفسية والعقلية، كما هو الشأن بالنسبة لكثير من المدرسين والمدرسات في العالم القروي، خصوصا في المناطق النائية. لا يمكن أن ننتظر من مدرسة أو مدرس يقاسي من ظروف الطبيعة القاسية وظروف العيش الشحيحة وظروف العمل الغير الملائمة (التدريس بالأقسام المشتركة )، بالإضافة إلى الاحتقار والإهمال باعتباره رقما يملأ فراغا ما فقط، أن يكون صالحا مجدا ومخلصا في عمله، محبا لمهنته وتلامذته. فالوطن الذي يقسو على رجاله ونسائه يبادله هؤلاء الكراهية واللامبالاة والتفكير في الهجرة والرحيل عند أول فرصة.

إن ظاهرة الأقسام المتعددة المستويات، باعتبارها ظاهرة تربوية مركبة ومعقدة، تطرح صعوبات ومشاكل منهجية سواء على مستوى التناول النظري أو على مستوى الممارسة في الميدان، ولا يمكن التقليل من تأثير تلك الصعوبات أو تجاوزها، إلا بتحليل الظاهرة وتفكيك مكوناتها في إطار مقاربة نسقية وتصور شمولي للظاهرة، يضعها تقاطع بين أبعاد متعددة: اجتماعية، ثقافية، سيكواجتماعية، بيداغوجية، ديداكتيكية... ثم وضع البرامج الخاصة لها، مع مراعاة التدرج في التعلم وفق ما تفرضه البيداغوجية الفارقية التي تهتم بالسيرورات الذهنية للمتعلم، حيث تعمل على تشغيل إطار مرن يتم فيه توضيح التعلم بشكل كاف، وتنويعه لكي يتمكن المتعلمون من التعلم كل حسب مساره الخاص في امتلاك المعارف والمهارات والمواقف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد لالوش
مشرف
مشرف
عبد المجيد لالوش


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37
الموقع : تمسمان

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 2:24 pm

شكرا أخي كلموع على مرورك وأتمنى أن يبقى ضميرنا جميعا حيا

بكل صراحة ستكون سعيدا إذا أردت أن تكون كذلك

حاليا أدرس ثلاث مستويات عربية فرنسية، في بداية الأمر لم أستوعب شيئا بل لم أعرف حتى الطريقة التي يمكنني بها تدريس ثلاث مستويات ، وقفت عاجزا حيال هذا المستجد، خاصة وأن مدير المؤسسة قد شرفني بالحضور في الأيام الثلاثة الأولى لانطلاق الدراسة يسائلني عن المذكر واستعمال الزمان وجدول الدراسة، لا أخفيك أني غضبت أيما غضب ونقمت كما ينقم الجميع، بعد بضعت أيام تلقيت رسالة كتب عليها أنت فاشل لا تستطيع التحدي ازداد غضبي فالتصلت مباشرة بالرقم الذي أرسل لي رسالة فأجد أن صاحب الرسالة هو طفل صغير عمره 14 سنة كتب تلك الرسالة لأحد أصدقائه لأنه تخلى عنهم أثناء لعب مباراة في كرة القدم فانهزموا. بعد انتهائي من تلك المكالمة الهاتفية جلست تحت إحدى شجيرات البلوط وبدأت أحاور ضميري. هذا طفل صغير يصف صديقه بالفاشل لأنه لم ينهي لعب المباراة. كيف سأصف نفسي إذا لم أبلغ الأمانة التي في عنقي، فاشل لا لا جبان ومخادع. منذ تلك الساعة تغيرت نظرتي للحياة ولأمانة التعليم. وبدأت لتوي في ابتكار مذكرة يومية تشمل ثلاث مستويات وقد وفقني الله في ذلك والآن لم أعد أجد أي عائق في إعداد وثائقي، صحيح أني لا أعد كل الجذاذات، لكني لا أترك درسا مقررا إلا قرأته واطلعت عليه، كما أني بدأت أستخدم أسلوب الوصاية وأتمنى من الله أن يوفقني ويوفق كل جنود الغابات والجبال والوديان جنود الحر و البرد الذين يجاهدون ويحاربون لإصال نور العلم لدواوير ومداشر وقرى لم يصلها نور الكهرباء بعد.



أتمنى أن نكون أهلا لهذه الأمانة

شكرا مرة أخرى أخي عبد الناصر ذو القلب الحنون
وأتمنى من كل الإخوة أن يحكوا لنا تجاربهم القصيرة مع أقسامهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحكيم متوكل
إدارة المنتدى
عبد الحكيم متوكل


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 11:50 am

لقد أثارني جدا هذا الموضوع و قد كنت متخوفا أيما تخوف أن يتم الحاقي بقسم مشترك ،
و الحمد لله أنا الان أدرس قسما وحيدا : القسم السادس فرنسية فمؤسستنا لا تتوفر على أقسام مشتركة ...
ولكن على العموم التدريس في العالم القروي يختلف اختلافا كبيرا عن مثيله بالمدن و حتى مستوى المتعلمين
و الكارثة التي وجدت نفسي حيالها تجلت في كون أغلب المتعلمين لا يعرفون حروف الفرنسية
و هم مطالبون بانشاء جمل انطلاقا من أسناد مصورة و مكتوبة ...
خصوصا و هم مقبلون على امتحان اشهادي
و التحدي الذي فرض علي هو الزامي بالامتثال للبرنامج المسطر -الموارد المرتبطة بالمستوى الدراسي -
و ما بين حاجيات هؤلاء المتعلمين بعدما تبين لي خلال التقويم التشخيصي بأنهم يعانون من تعثر حااااد في أغلب المواد.
و أنا الان أحاول البحث عن صيغة مناسبة للتوفيق بين هذه و تلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد لالوش
مشرف
مشرف
عبد المجيد لالوش


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37
الموقع : تمسمان

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 2:35 pm

هنيئا لك أخي حكيم بالقسم الوحيد البرنامج، لكنه يبقى متعدد المستويات

أظن أنه عليك أن تنسى المقرر لبضعة أسابيع وأن تكثف الأعمال خارج الفصل وتعتمد البيداغوجياة الفارقية لتجاوز أو بالأحرى للرفع قليلا من مستوى متعلميك.


أتمنى لك التوفيق من كل قلبي: وإني عهدتك نشيطا فلا أظن أن هذه المشكلة البسيطة ستقف أمام صنعك لنوابغ وأن تمنحهم فرصة حرمت منها، عناية نابغة لإفادة هذا الوطن الحبيب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AbDennAssAr
عضو جديد
عضو جديد
AbDennAssAr


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:25 am

لكن يا أخي


هل هذه الظاهرة مقبولة في زمن يتطلب أن يكون التعليم فيه من جودة عالية؟
ماذا سيكون تأثيرها على تعليمنا بصفة عامة؟
ماذا سيكون مصير تلامذتنا من العالم القروي الذين يعانون الأمرين في حياتهم المعيشية؟ أو ليسوا من رتبة من يستحقون التعلم؟ إذ لا ظروف عيش ملائمة ولا تعليم ملائم، فكيف نريد أن يكون مستقبلهم؟ وهذا ما يحز في النفس أكثر من غيره

كيف يجب أن نتعامل مع هذه الظاهرة؟ هل نحافظ عليها باعتبارها خصوصية مغربية؟ أم يجب أن نعمل على إيقافها؟


لا للجشع و لا للقسوة ولا لغياب الضمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد لالوش
مشرف
مشرف
عبد المجيد لالوش


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 37
الموقع : تمسمان

الأقسام المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقسام المشتركة   الأقسام المشتركة Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 12:45 pm

بالعكس يجب ألا نقبلها وأن نطمح دائما للأفضل، لكن يجب علينا الآن أن نساير ظروف وطنينا، وللمستقبل آليات جديدة للعمل ستبتكرها أنت يا أخي عبد الناصر وأنا والآخر، المهم ألا نضع أسلحتنا أرضا وألا نستسلم للواقع.


وأظن أن المدارس الجمعاتية ستأتي بالحل وقد تستطيع أن تحل مشاكل الأقسام المشتركة.



كما يجب أن نتفق أن الأقسام المشتركة ليست ظاهرة خاصة بالمغرب، بل هي ظاهرة دولية، لكن مشاكلها في المغرب تختلف عما هو الحال عليه في بقية الدول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأقسام المشتركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأقسام المشتركة
» منتدى الأقسام المشتركة
» التدريس بالوسط القروي وظاهرة الأقسام المشتركة في المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: المنتديات العامة :: :: منتدى النقاش الجاد-
انتقل الى: