بيداغوجية تسير لأناشيد
1/النشيد التربوي : عبارة عن كلمات موزعة شعرية أو نثرية شريطة أن يتوفر فيها ما يلي:
اللحن، الإيقاع و حسن الأداء ويراعى في كتابة الكلمات، اللغة والوزن والسهولة وأن تكون مواضيعها تصب في انشغالات الطفولة والأطفال ومشاكلهم الخاصة.
أ-اللحن: فيجب أن يكون مناسبا للكلمات وخاليا من الصعوبات كالمقامات الموسيقية الصعبة.
ب-الإيقاع : هو الميزان الذي يسير عليه النشيد شريطة أن يكون خفيفا وغير ممل.
ج-الأداء : وهو طريقة أداء النشيد من حيت الصوت ومخارج الحروف والانسجام مع المقامات الموسيقية والنغمات والإيقاع.
2/أنواع الأناشيد:
المناسباتية
الصباح،المساء،الليل،الوداع
التنظيمية
أناشيد التجمع
الحماسية، الوطنية، و القومية
الأناشيد التعبيرية الراقصة والمحاكاة
الأناشيد الدينية
الأناشيد التعليمية الاجتماعية.
3/بيداغوجية تسير النشيد:
إلقاء النشيد يستدعي ما يلي :
§ اختيار النشيد المناسب
§ التمكن من حركات الانطلاق والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
§ اختيار المكان والزمان المناسب
§ الثقة في النفس وعدم الخجل
§ الوقفة السليمة
§ عدم إثارة الانتباه
§ التشويق و البشاشة
§ مراعاة رغبة المستفيدين من الإنشاد
§ التذكير بعلامات السكوت
§ تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعده المقام الخاص به
طريقة التلقين:
§ أداء النشيد الكامل بدون لحن
§ شرح الكلمات
§ شرح الموضوع
§ تلقين الشطر بالشطر والجمع بينهما
§ تلقين البيت الثاني وربطه بالأول.
منقول