هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نذير البوينفيف
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 35
الموقع : أزغنغان/الناظور

تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية   تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية Emptyالأحد ديسمبر 13, 2009 3:59 pm

ثالثاً : يمكن تقسيمها على أساس النوع كالتالي : -
1- ألعاب جماعية : فيها يتعود الفتي كيف يلعب لصالح الجماعة وإن ما يبذله من تضحية فيها مكسب لمجموعة لذلك يؤمن بعد حين أن الغاية هي انتصار الجماعة وأن الفخر كل الفخر في تفاني الفرد وإسعاد المجموع ومن هذه الألعاب والمنافسة وألعاب الجماعات .
2- ألعاب كثرة الحركة والصياح : هذا النوع من الألعاب يجب أن يكون مملوء بالنشاط والضحك وإحداث أصوات مثل لعبة الرعد والبرق وهي من الأمور التي يحبها الطفل خصوصاً .
3- ألعاب هادئة : وهذه تختلف عن سابقها في إنها تعود الفتي التحكم في أعصابه وتقوي أرادته وتهذب نفسيته إذا قل أن يجد الفتي من في قدرته التزام الهدوء خصوصاً الأطفال منهم .
4- ألعاب لتمرين الحواس : هذا نوع من أنواع اللعاب الهادئة ولكن لها أهمية في حياة الفتي المستقبلية إذا أنها تعوده اللحظة وتنمي قدرته على الاستنتاج وهي الألعاب التي يستخدم فيها حواسه الخمس وتستلزم فيها إرهاق السمع ودقة النظر والهدوء التام واستعمال أصابعه للتميز على ما يميزه بواسطة الشم أو الذوق – كل هذه الألعاب يجب أن توضع من وقت لآخر وسط برامج الفتية للترويح عنهم لبعض الشيء .
5- ألعاب المنافسة : وهي إما منافسات فردية أو منافسات جماعية ويجب إلا يتبع فيها طريقة خروج المغلوب حتى لا يكون الفتي عاطلاً خجولاً من نفسه عند خروجه بل يجب أن يلعب على طريقة احتساب النقط بالإضافة والخصم وبذلك يستمر عمل الجميع في اللهب ويشعرون بسعادتهم ويجب على القائد أن يعود الفتية على المنافسة الشريفة مع المثابرة وعدم اليأس أو الغضب عند الهزيمة .
6- ألعاب منهجية : وهذه لها أهميتها في تدريب الفتية بطريقة غير مباشرة ومشوقة على نواحي المنهج ولذلك يجب على قائد الفريق أن يبتكر لك منهج لعبه حتى يضفي على حركة الكشف بهجة مثل لعبة السيمافور .
7- ألعاب ليلية : ويهدف بها تعويد الفتيه على عدم الخوف وحب المغامرة ورسم الخطط وكيفية تحقيقها لتعاون الجماعة وهي هامة بالنسبة للفتيان والتقدم .
* أخيراً : كيف تقود لعبة ؟
لكي تقود لعبة بنجاح عليك مراعاة الآتي :-
- تسمية كل لعبة باسم …فهذا يسهل عليك أداءها مرة أخرى بمجرد ذكر اسمها .
- حدد خطوط البداية والنهاية .
- اشرح بوضوح وإيجاز قواعد وقوانين اللعبة وتأكد من استيعاب الفتية لها .
- يستحسن تمثيل اللعبة بسرعة ليشاهدها الجميع كنموذج للأداء .
- لا تؤدي لعبة يستغرق شرحها أكثر من دقيقتين لأنها سوف تكون معقدة .
- راقب الأداء وتأكد من تطبيق الأفراد لقواعد اللعبة .
نموذج لبعض الألعاب :
* (أ) تعليق الذراع:
1- تقف الطلائع على هيئة قطارات فردية خلف خط البداية .
2- يقف عند خط النهاية في الجهة المقابلة عريف الطليعة ومعه أحد أفرادها يمثل المصاب .
3- عند صدور إشارة البدء يجري الكشاف رقم (1) من كل جهة تجاه المصاب ومعه الرباط المثلث أو منديل الكشافة ويقوم بعمل علاقة لذراع المصاب .
4- على العريف مراقبة الأداء فإذا تم صحيحاً يقول له عد مكانك فيفك الرباط ويعود مسرعاً ليلمس الكشاف رقم (2) ويسلمه المنديل ثم يقف آخر الصف .
5- يتبع الكشاف رقم (2) نفس الأسلوب وهكذا … الطليعة الفائزة تنتهي أولاً .
(ب) الثعلب والأرنب :-
1- يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات تشكل كل مجموعة دائرة صغيرة تمثل ( جحر الأرنب ) حيث يقف الأفراد في محيط الدائرة وأيديهم على أكتاف زملائهم .
2- يقف داخل كل دائرة كشافاً يمثل ( أرنباً ) بينما يقف خارج الدوائر كشافان أحدهما يمثل الأرنب والأخر يمثل الثعلب .
3- عند صدور إشارة البدء يعدو الثعلب خلف الأرنب الواقف خارج الدوائر محاولاً إمساكه بينما يجرى هذا الأرنب ويدخل أي جحر . وبمجرد دخوله يخرج الأرنب الموجود بالداخل ويحاول الهروب من الثعلب ويدخل جحر أخر إن استطاع وهكذا ..
4- إذا أمسك الثعلب بالأرنب فإنهما يتبدلان مركزيهما فيصبح الثعلب أرنباً والأرنب ثعلباً .
ملاحظة : يجب تغيير الأفراد الذين يمثلون الجحور من آن لآخر حتى يتسنى لكل كشاف أن يلعب دور الأرنب أو الثعلب .
(ج) نداء الليل :-
تمارس هذه اللعبة ليلاً وفي الظلام . أو تعصب أعين جميع اللاعبين يقف الجميع في ساحة كبيرة من الأرض متفرقين والطلائع مختلفة ببعضها البعض .
عند صدور إشارة البدء يؤدي عريف كل طليعة صيحة طليعته لينظم إليه أحد أفرادها فيتماسكان بالأذرع ثم يحاولان بع ذلك عن طريق هذه الصيحة ضم أفراد الطليعة …( الطليعة الفائزة من تتجمع أولاً ) .

(د) لعبة كم :-
يوضح على مائدة من 20-30 من الأشياء الصغيرة المختلفة مثل : زرار – دبوس – مسمار – عملة – قلم …الخ ..ثم تغطي بقطعة قماش يطلب من الطليعة الأولي أن تقف حول المائدة ثم يرفع الغطاء لمدة دقيقة واحدة تسمح للكشافين بدراسة ما هو موجود على المائدة .
ثم يعاد الغطاء وتبتعد الطليعة لتقوم بتدوين ما شاهدته وهكذا بالنسبة لبقية الطلائع .
تحتسب نقطة لصالح الطليعة عن كل شئ تذكره وكان موجوداً على المائدة . وتخصم نقطتان عن كل شئ تذكره ولم يكن موجوداً.




و ختاما كوني إطارا في الحركة الكشفية أشكر الجميع على المجهود الذي بذلوه.و أخيرا أتمنى أن يلقى هذا الموضوع اعجابكم.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el-idrissi mustapha
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية   تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية Emptyالسبت مارس 06, 2010 5:00 pm

[
thank you nadir,i find this so constructive
especially for us both as members of the national scoutism .
i hope you good luck
see you late Smile
r
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة لموضوع :الألعاب الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الألعاب الكشفية
» تتمة الملحمة المغريبية
» دليل الألعاب التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: المنتديات التربوية العامة :: :: منتدى الأناشيد والألعاب التربوية-
انتقل الى: