Saloua boabaslam عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2010 العمر : 43 الموقع : BN TYB
| موضوع: التوحّد أعراضه ووسائل العلاج الإثنين أكتوبر 18, 2010 5:07 pm | |
| التوحّد : هو إحدى حالات الاعاقة التي تعوق من استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل. يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة.وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل وبالغ في الولايات المتحدة الأمريكية. لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة. وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث أي بمعدل 4 إلى 1، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق. ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.الأعراض : -أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل. -الصعوبة والتكرار في الكلام. -الإضطراب عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر. -الإستجابة غير الملائمة للإستثارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة للصوت. -الكلام في الحديث مكرر ومتكلف, تكرار كلمات معيّنة (فقدان الحوار مع الناس). -الصوت يكون غير معبراً (كالصّراخ) أو لا يعكس أياً من الحالات الوجدانية أو العاطفية - عدم وجود رُدود فعل لما يجري حوله. -تصرفات متكررة: الهزهزه, عدم التمركز خلال الجلوس على كرسي (عند الأطفال), حَملقة دائِمَة بدون سبب. وسائل العلاج المستخدمة : - العلاج الدوائي ويستعمل لتخفيف حالات النشاط المفرد لدي البعض او الاكتئاب والخمول لدي البعض الاخر وهو ليس بعلاج للتوحد بقدر ما هو محاولات لتنشيط مراكز اخري في الدماغ ولم يعطي هذا العلاجنتائج يمكن الاعتماد عليها وان استعمل لا بد من متابعة دقيقة من الطبيب لئلا يكون هناك اثار جانبية . -العلاج السمعي وهو محاولة للتاثير علي نوعية السمع لدي الطفل وتركيزة. - العلاج بالاسترخاء والموسيقي وهو محاولة لارخاء عضلات الطفل وادخال الموسيقي كمؤثر خارجي علي تركيز الطفل. - التدريب التعليمي المنظم باستخدام وسائل التعليم الخاص بالتوحد مع وضع خطط مناسبة لتعديل السلوك ومتابعتها واشغال وقت الطفل بنشاطات محببة الي نفسه وسنه وشخصيته تنمي لديه الاعتماد والثقة بالنفس مع التركيز علي مهارات التواصل المناسبة لكل فرد حسب مستواه وهو برنامج فردي يحتاج لجهد كبيردور الاسرة : البرنامج المتابع من الوالدين يعطي نتائج افضل في المدرسة ولا يلقي العبء باكملة علي المعلم )ة (ولكنهما يصبحان المكملين الاساسيين لبرنامج المدرسة الخاص ويسمح لهما بالمشاركة في تطوير ونمو طفلهم وهذا يعطيهما الحافز والمشجع للعمل والاستمرار خاصة اذا تم التعاون والتشجيع لمعلم (ة) الفصل, | |
|
نادية التجاري عضو جديد
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 13/10/2010
| موضوع: رد: التوحّد أعراضه ووسائل العلاج الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 12:44 am | |
| شكرا أختي مجهود طيب يحسب لك...لإشارة فقط يمكن الرجوع إلى مجموعة من المواقع والمنتديات التي تتطرق إلى نفس الموضوع التوحد vb.alsultaan.com/15248.html forwww.shabablek.com um.brg8ylaa.com/ylaaforum/archive/index.php/t-61421.html .com/t2687.html لإستئناس فقط | |
|