driouecheamina عضو نشيط
عدد المساهمات : 51 تاريخ التسجيل : 10/10/2010
| موضوع: مهارات التربية الفنية للأطفال المعاقين عقلياً الأحد نوفمبر 07, 2010 3:55 pm | |
| الأطفال المعاقون عقلياً بحاجة دائماً إلى ما يثير انتباههم وحواسهم ، ليقضوا وقتاً سعيداً بعيداً عن التعلم الأكاديمي ، لان قدراتهم محدودة ، وحين يقوم الأطفال المعاقون عقلياً بعد الحبات الملونة على العداد مثلاً فهذه لعبة يستفاد منها مستقبلاً في تعليمهم كيف يستخدمون العد وكيف يقومون بتركيب جزء ووضعه في مكانه الصحيح . والأطفال المعاقون عقلياً إذا ما قاموا بالتلوين فإنهم يفعلون ذلك بغرض التلوين فقط وليس تلوين شكل معين فعن طريق اللعب يمكن أن يتعرفوا على أسماء الألوان والعلاقة بينها ومع نمو الخبرة وتراكمها لديهم يمكن أن يكتشفوا أن اللون الوردي له علاقة باللون الأحمر والبرتقالي مثلاً له علاقة باللون الأصفر وغير ذلك من الممارسات المختلفة أثناء لعبهم يستطيعوا أن يكونوا صوراً ذهنية بسيطة عن الألوان
ومن المجالات المفضلة للأطفال المعاقين عقلياً ( الرسم على الرمال ، عمل نماذج من العلب والمكعبات، الحفر على النحاس ) مع مراعاة أن تكون العدّد والأدوات غير حادة ويفضل أن تكون من البلاستيك .
ويمكن للمعلم تنمية مهارات التربية الفنية للأطفال المعاقين عقلياً من خلال إتباع الخطوات التالية :
1- تهيئة ركن الفنون بالخامات المختلفة .2- تقديم أنشطة للأطفال تساعدهم على تكوين عادات سليمة .3- امتداح كل ما يرسمه الطفل .4- تشجيع الأطفال بعرض رسوماتهم على لوحات المدرسة .5- استخدام تطبيقات ورقية للتنقيط كمليء فراغات لأشكال كائنات أو أشكال أشياء أو أشكال هندسية .6- استخدام تطبيقات ورقية لرسم الخطوط بأنواعها المختلفة كالخطوط المستقيمة والمائلة والرأسية والمنحنية لتكملة الشكل الناقص .7- استخدام تطبيقات ورقية لمليء مساحات الأشكال بالخطوط أو النقط باستخدام الألوان المختلفة أو استخدام الخامات من الحبوب ، والخشب ، والقماش ... الـخ
منقول | |
|