هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرجعيات مدرسة النجاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
driouecheamina
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مرجعيات مدرسة النجاح Empty
مُساهمةموضوع: مرجعيات مدرسة النجاح   مرجعيات مدرسة النجاح Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 9:51 am

تستند وزارة التربية الوطنية في اقتراحها لمدرسة النجاح إلى مجموعة من المرجعيات والمستندات، ويمكن حصرها في ما يلي: 1- تمثل نظريات التربية الحديثة والمعاصرة القائمة على تحسين الحياة المدرسية، وتطبيق الطرق الفعالة؛

2- الأخذ بفكرة النظام التعاوني المدرسي كما عند المربي الفرنسي فرينيه ؛

3- الاستعانة بآراء وتوجيهات البيداغوجيا المؤسساتية واللاتوجيهية على مستوى التدبير الذاتي والتعلم الشخصي ؛

4- التقارير الدولية التي تكلفت بتشخيص وضعية التعليم بالمغرب كتقرير التنمية البشرية، وتقرير التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(Mena)، والمعنون ب"الطريق غير المسلوك"، وقد أشرف عليه البنك الدولي بواشنطن سنة 2007م؛

5- إعلان دمشق بتاريخ 29و30يوليوز 2000م الداعي إلى التفكير في مدرسة المستقبل؛

6- توصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين؛

7- التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم لسنة 2008م؛

8- دليل الحياة المدرسية لسنة 2003م؛

9- مخطط البرنامج الاستعجالي (2009-2012).

تلكم هي- إذن- أهم المصادر والمرجعيات لمدرسة النجاح على مستوى التصور النظري والتطبيقي.

 مبادئ ومرتكزات مدرسة النجاح:

ترتكز مدرسة النجاح في التعليم المغربي حسب المذكرة الوزارية رقم 73 بتاريخ 20ماي 2009م على مجموعة من المبادئ الأساسية والمرتكزات الجوهرية، والتي يمكن تحديدها في العناصر التالية:

1- التدبير الذاتي للمؤسسة التعليمية؛

2- توسيع صلاحيات المدرسة العمومية؛

3- تفعيل كل مجالس المدرسة الوطنية بصفة عامة ومجلس التدبير بصفة خاصة؛

4- تقوية دور مدير المؤسسة التعليمية إشرافا وتسييرا وتدبيرا، مع التوسيع من صلاحياته وأدواره، مادام المدير هو قائد المؤسسة التعليمية، ومادام هو أيضا المحرك لتعبئة الموارد البشرية العاملة بالمدرسة، والمستفيدة من خدماتها على السواء.

وهناك مبادئ أخرى مضمرة دعا إليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين كالتعلم الذاتي، وتطبيق الحياة المدرسية، وتشجيع التنشيط المدرسي، وتجاوز الطرائق البيداغوجية التقليدية، وتعويضها بالطرق الفعالة، وخلق الفرق التربوية الجماعية، ودمقرطة التعليم، وخلق الشراكة ومشروع المؤسسة، وتحقيق التنمية والتقدم والازدهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرجعيات مدرسة النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقومات مدرسة النجاح في التعليم المغربي
» بوادر فشل مدرسة النجاح
»  أهداف مدرسة النجاح:
»  تقويم مدرسة النجاح:
»  شروط تحقيق مدرسة النجاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: المنتديات العامة :: :: منتدى النقاش الجاد-
انتقل الى: