| بيداغوجيا الادماج | |
|
+5TAHIRI mohamed SABIR TIOUACH فاطمة الزهراء سلامة Moujahid.Tarik ouattassi mohammed 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ouattassi mohammed مشرف
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: بيداغوجيا الادماج السبت نوفمبر 21, 2009 2:39 pm | |
| هل بيداغوجيا الادماج بامكانها تحسين و اصلاح منظومتنا التربوية ؟ | |
|
| |
Moujahid.Tarik عضو نشيط
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
| |
| |
فاطمة الزهراء سلامة عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 13/11/2009
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج السبت نوفمبر 21, 2009 3:28 pm | |
| اشكرك استاذ الوطاسي على هذا الطرح المهم في رايي المشكل ليس في البداغوجيات و المقاربات اللتي تاتي بها الوزارة ولكن هناك خلل في المنظومة التربوية ككل من اساتذة و تلاميذ و اداريين و حتى اولياء الامورلذا فاصلاح التعليم في بلادنا مسؤولية الجميع تقبل مروري | |
|
| |
SABIR TIOUACH عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 15/11/2009
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج السبت نوفمبر 21, 2009 3:30 pm | |
| شكرا اخي على هذا السؤال القيم، اعتماد بيداغوجيا الادماج تعد قنطرة مهمة نحو التغيير واصلاح المنظومة التعليمية فقد تم اعتمادها لتجاوز الطرق التقليدية لتحديث و عصرنة التعليم، لكن واقعنا التعليمي المغربي يختلف عن واقع الدول المتقدمة (الرأسمالية) و التي اعتمدت فيه بشكل إيجابي فعال أعطى أكله، تفاؤلا منا نتمنى استخدامها وتطويرها (كما و كيفا) و تطبيقها بشكل ينمي القطاع التربوي المغربي. شكرا واصل تميزك أخي...بالتوفيق... | |
|
| |
TAHIRI mohamed عضو نشيط
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 15/11/2009
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج السبت نوفمبر 21, 2009 5:38 pm | |
| إن المغرب كونه دولة تابعة لا زال يتخبط بمجموعة من المشاكل في المجال التربوي ـكون التعليم القطاع الأساس في التنمية الإقتصاديةـ لذلك حاولت الدولة الوقوف و النظر في الأمر بتأن و روية، بإدخال ما يسمى بيداغوجيا الإدماج لإنقاذ المنظومة التربوية أو لإصلاح الإصلاح (أي استدراك الموقف من طرف المجلس الأعلى للتعليم)... ونتمنى أن تكون هذه التجربة ناجحة في منظومتنا التربوية من أجل الرفع من مستوى التعليم وإظهار فعاليته... مع تحياتي لك أستاذ و لكل الأساتذة الفاعلين... | |
|
| |
هدى بوغوتة عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج الأحد نوفمبر 22, 2009 5:10 am | |
| إصلاح التعليم في بلدنا رهين بإصلاح أنفسنا أولا، فالله عز وجل لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وجودته رهينة بتظافر مجهودات الكل من أساتذة وإداريين وكبار المسؤولين وأسر وجمعيات المجتمع المدني و...، وهذا الإصلاح يجب أن يبدأ منا ليشمل الفئات الأخرى، فإن أحببنا نحن مهنتنا وأخلصنا لها وأتقنا العمل فيها، وطبقنا هذه البيداغوجيات بشكل فعال وإيجابي، فأكيد أننا سنساهم بشكل كبير في إصلاح منظومتنا التعليمية، فهذه البيداغوجيا لن تُصلح تعليمنا من تلقاء نفسها. شكرا لك على الطرح القيم | |
|
| |
عبد المجيد لالوش مشرف
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 13/11/2009 العمر : 37 الموقع : تمسمان
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج الأحد نوفمبر 22, 2009 12:20 pm | |
| شكرا أستاذنا الفاضل محمد الوطاسي على سؤالك المتميز:
إن فشل المنظومة التعليمية المغربية لا يرجع إلى البيداغوجيا المتبعة، بل أساس هذا الفشل هو الكيفية التي تطبق بها هذه البيداغوجيات، ومن يطبقها، وأين يطبقها.
وإني لأرى أنه يجب علينا ألا ندرس بيداغوجيا الإدماج على أنها قرآن منزل. ولكن يجب أن نعمل بها إلى أن نكتشف البيداغوجيا الأنسب للمجتمع المغربي. وأتمنى أن نكون جميعا لوحا في القارب الذي سيسير بالمنظومة التربوية المغربية إلى بر الأمان.
وأنتهز هذه الفرصة لأقول لكل طالب (ة) أستاذ (ة) إنكم أسود فلا تهبوا حر الصحاري، ولا صقيع الجبال، ويدا في يد سنبني مستقبل الأجيال. | |
|
| |
نبيل الشماخي عضو نشيط
عدد المساهمات : 24 تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:56 pm | |
| شكرا اخي : باختصار شديد.. ليست بيداغوجيا الادماج لوحدها قادرة على تحسين او اصلاح المنظومة التربوية و لكن انت وانا وكل الطلبة الاساتذة وكل الاطر التربوية هم الذين سيصلحونها بنهجهم لاستراتيجية فعالة وعمل جاد و مسايرة الركب الحضاري و تطور العالم المعولم... ويجب على كل استراتيجية ان تاخذ بعين الاعتبار الشروط الموضوعية التي نتحققها ... | |
|
| |
khalid marwane عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2010
| موضوع: رد: بيداغوجيا الادماج الخميس نوفمبر 11, 2010 10:05 am | |
| Tout d'abord je te remercie pour ce thème d'actualité.Il est clair que nous avons expérimenter une panoplie d'approches pédagogiques en vue d'améliorer la qualité des apprentissages de nos écoliers,mais en vain.A chaque fois,on se rend compte que la démarche ou la méthode préconisée n'est pas à la hauteur de nos aspirations.On critique l'approche,on pointe du doigt ses dysfonctionnements et on lance une autre approche plus efficace et plus fiable.Après une expérimentation,il y'a toujours un hic surmontable....Il me semble que nous faisons du surplace et qu'on tourne sur soi sans être en mesure d'avancer | |
|
| |
| بيداغوجيا الادماج | |
|